التوعية القانونية

بعض التعريفات الخاصة وفق القوانين الدولية :

الإخفاء القسري : هو الاعتقال أو الاحتجاز أو الاختطاف أو أي شكل من أشكال الحرمان من الحرية الذي يتم على أيدي موظفي الدولة أو مجموعة من الأفراد أو من أشخاص ، و يعقبه عدم الاعتراف بحرمان الشخص من حريته أو إخفاء مصيره أو مكان وجوده ، مما يحرمه من حماية القانون .

المفقود : هو كل شخص جهل أقرباؤه مكان تواجده ، وأبلغ عن اختفائه بناء على معلومات موثوقة مرتبطة بنزاع مسلح دولي أو غير دولي أو حالة العنف الداخلي أو نتيجة لتدخل سلطة أخرى رسمية أو فعلية.

الاعتقال التعسفي : هو اعتقال أو احتجاز أفراد في قضايا ، بحيث لا يكون هناك أي دليل ، أو لم تكن عملية الاحتجاز جزء من العملية القانونية ، كأن تكون بدون مذكرة صادرة عن جهة قضائية .

التعذيب : هو من أسوء الجرائم، وهو محظور في زمن السلم وزمن النزاعات، وكل المبررات المرتبطة بإرتكاب التعذيب غير ذات أهمية، وقد تم إصدار اتفاقية خاصة بموضوع التعذيب تحت اسم اتفاقية مناهضة التعذيب وغيره من ضروب المعاملة أو العقوبة القاسية أو اللاإنسانية أو المهينة.

يمكنكم الاطلاع على الاتفاقية الدولية لحماية جميع الاشخاص من الاختفاء القسري – OHCHR واتفاقية مناهضة التعذيب.

ما هو اليوم العالمي للاختفاء القسري؟

في قرار الجمعية العامة رقم 65/209 المؤرخ 21 كانون الثاني/ديسمبر 2010، أعربت الجمعية العامة عن قلقها بصفة خاصة إزاء ازدياد حالات الاختفاء القسري أو غير الطوعي في مناطق مختلفة من العالم، بما في ذلك الاعتقال والاحتجاز والاختطاف ، عندما تتم في إطار الاختفاء القسري أو تعد اختفاء قسرياً في حد ذاتها، وإزاء تزايد عدد التقارير الواردة عن تعرّض الشعوب لحالات الاختفاء، أو تعرّض أقارب الأشخاص المختفين للمضايقة وسوء المعاملة أو التخويف.

وقد رحبت الجمعية العامة في القرار نفسه باعتماد الاتفاقية الدولية لحماية الأشخاص من الاختفاء القسري ، كما قررت أن تعلن 30 آب/أغسطس يوما دولياً لضحايا الاختفاء القسري يُحتفل به اعتباراً من عام 2011.

Close Menu